الجودة
Read in Englishما هي الجودة؟
تمثل الجودة فلسفة استراتيجية جديدة في إدارة المشاريع، تعتمد على الالتزام الكلي من قبل الإدارة والموظفين بإتجاه ارضاء المستهلك والتقدم التدريجي للسلع والخدمات.
تعرف الجودة بالملامح والصفات الكلية للمنتج او الخدمة والتي تتجلى بقدرتها على إشباع المعطيات او المتطلبات، وهي توصف “بالملائمة للهدف” او “لقيمة المال”، كما هو مدرك من قبل المستهلك.
وفقا للايزو 9000، الجودة عبارة عن الصفات الواجب توافرها في المنتج او الخدمة، ويعتبر المنتج او الخدمة ذات جودة عندما تتوفر فيه احتياجات وتوقعات المستهلك.
قد وافق الاتحاد الاوروبي على ان ان يكون اهتمام الجودة بالنسبة للمنتج او الخدمة آخذا بعين الاعتبار السعر التنافسي. إن تأمين صحة جودة المنتجات والخدمات هو التزام اخلاقي لكل المعنيين بسلسلة الجودة.
البنية التحتية للجودة:
إن البنية التحتية للجودة متعلقة بشكل طبيعي بإدارة الجودة وتأمين الجودة وضبط الجودة والمصادقة (منح الشهادات) والاعتماد وتقييم المطابقة وعلامات الجودة وبطاقات المعلومات ووضع المواصفات وعلم المعايرة والفحص، الخ….
تعمل البنية التحتية للجودة على مستوى المكونات التي تأخذ بعين الاعتبار احتياجات وموارد وقدرات المجتمع.