الجمهورية اللبنانية

 

كجزء من خطة عمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم التي أطلقها في آذار / مارس 2017 معالي الوزير رائد خوري، تقوم وحدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في وزارة الاقتصاد والتجارة بعقد عدد من الطاولات المستديرة لمواجهة التحديات وتحديد الحلول للمشاكل التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في لبنان.

اعتماد تعريف وطني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم

منذ الربع الثاني 2017، عقدت وزارة الاقتصاد والتجارة اجتماعات على مستوى الخبراء لمناقشة اقتراح لتعريف وطني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في لبنان. وقد دعي ممثلو القطاعات ذات الصلة إلى عدة جولات لوضع تعريف يشمل جميع الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع. وتشمل الخطوات المقبلة تقديم مشروع قانون إلى البرلمان.

مناقشة احتياجات المنظمات غیر الحکومیة المحلیة والدولیة وفرص المشاریع المتناهية الصغر والصغیرة والمتوسطة الحجم

في 11 أبريل / نيسان 2017، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نظمت وزارة االقتصاد والتجارة اجتماعا لتحديد الفجوات والاحتياجات والتحديات بالإضافة إلى مناقشة الأهداف والمبادئ التوجيهية الجديدة من حيث ارتباطها ببرامج وأنشطة قطاع كسب العيش في نطاق خطة الاستجابة للأزمة في لبنان.

رصد التدخلات والمعنيين في إطار ريادة الأعمال لدى النساء في لبنان

في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2017 وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أطلقت وزارة الاقتصاد والتجارة سلسلة من الاجتماعات حول موضوع ريادة الأعمال لدى النساء في البلاد. وهدف الحدث الأول إلى تحديد التحديات التي تواجه النساء صاحبات المشاريع في الاقتصاد اللبناني، فضلا عن تتبع المبادرات القائمة التي أنشأتها مختلف الجهات المعنية، والتوصل إلى توصيات لتحسين بيئة الأعمال لرائدات الأعمال.

الإطار القانوني لريادة الأعمال لدى النساء في لبنان

في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وبالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عقدت وزارة الاقتصاد والتجارة اجتماعا لعرض العوائق القانونية التي نمنع النساء من تطوير أعمالهن.

 

PDF ملفات (الإنجليزية)
Recommendations on Women Entrepreneurship

 

وضعت هذه المعلوملت لأغراض إعلامية فقط دون أية ضمانات تتعلق بدقة أو اكتمال المعلومات. بالتالي، تمتنع وزارة الاقتصاد والتجارة عن تحمل أي مسؤولية عن أية إجراءات ستتخذ أو يمتنع من اتخاذها بناء على المعلومات الواردة في هذه الصفحة. يسمح بتعديل أو اعادة انتاج محتوى هذه الصفحة لأغراض غير تجارية أو لأغراض غير التوزيع، شرط ذكر المصدر.

ان جميع أسماء المنتجات والشعارات والعلامات التجارية هي ملك لأصحابها وجميع أسماء الشركات والمنتجات المستخدمة هي للتعريف فقط، وبالتالي ان استخدام هذه الأسماء والشعارات والعلامات التجارية لا يعني المصادقة عليها.

حقوق الطبع والنشر © 2018، وزارة الاقتصاد والتجارة. جميع الحقوق محفوظة.

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري

المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري